|
تنوعت صبغات الشعر وتسريحاتهوكثرت التساؤلات حول هاذا الموضوعلهاذا حبت افيدكم في هاذا الموضوعاتمنى تستفيدواصبغ الشعر و تغيير لونه)سؤال للجنةالدائمة"رأيت بعض الناس يستعملون مواد تغير لون الشعر سواء تجعله أسود أو أحمر ورأيتهم أيضاً يستعملون مواد أخرى تجعل الشعر المجعد ناعماً فهل يجوز من ذلك شيءوهل الشباب مثل الشيوخ في الحكم ؟ .الجواب:الحمد للهتغييرالشعر بغير السواد لا حرج فيه وكذلك استعمال مواد لتنعيم الشعر المجعد والحكم للشباب والشيوخ في ذلك سواء إذا انتفت المضرة وكانت مادة طاهرة مباحة أما التتغيير بالسواد الخالص فلا يجوز للرجال والنساء لقول النبي عليه الصلاه والسلامتنوعت صبغات الشعر وتسريحاته وكثرت التساؤلات حول هاذا الموضوع لهاذا غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد )سؤال لفضيلة الشيخ ابن عثيمينهل يجوز صبغ أجزاء من الشعر كأطرافه مثلاً أو أعلاه فقط؟الاجابة:صبغ الشعر إذا كان بالسواد فإن النبي عليه الصلاه و السلام نهى عنه حيث أمر بتغيير الشيب وتجنيبه السوادقال:غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد "وورد وعيد على من فعل هذا وهو يدل على تحريم تغيير الشعر بالسواد . أما بغيره من الألوانفالأصل الجواز إلا أن يكون على شكل نساء الكفار فيحرم من هذه الناحية لقول النبي عليه الصلاه والسلام: من تشبه بقوم فهو منهم *وقدأفتى الشيخ صالح الفوزانفي حكم تحويل لون الشعر الأسود إلى لون آخر إن هذا لا يجوزلأنه لا داعي إليه لأن السواد بالنسبة للشعر جمال وليس تشويهاً يحتاج إلى تغييرولأن في ذلك تشبها ُ بالكافرات(قص الشعر)سؤال لفضيلة الشيخ ابن عثيمينما حكم قص شعرالفتاة إلى كتفيها للتجميل سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة ؟الجواب :قص المرأة لشعرها إما يكون على وجه يشبه شعر الرجال، فهذا محرم ومن كبائر الذنوب ؛لأنالنبي عليه الصلاه والسلام لعن المتشبهات من النساء بالرجال،وإما أن يكون على وجه لا يصل به إلى التشبه بالرجال ، فقد اختلف أهل العلم في ذلك على ثلاثة أقوال :منهم من قال:إنه جائز لا بأس به،ومنهم من قال:إنه محرم،ومنهم من قال:إنه مكروه،والمشهور من مذهب الإمام أحمد أنه مكروه،وفي الحقيقة أنه لا ينبغي لنا أن نتلقى كل ماورد علينا من عادات غيرنا ، فنحن قبل زمن غير بعيد كنا نرى النساء يتباهين بكثرة شعور رءوسهن وطول شعورهن،فما بالهن يذهبن إلى هذا العمل الذي أتانا من غير بلادنا ، وأنا لست أنكر كل شيء جديد ، ولكنني أنكر كل شيء يؤدي إلى أن ينتقل المجتمع إلى عادات متلقاة من غير المسلمين [ أسئلة مهمة: للشيخ ابن عثيمين ]سؤال لفضيلة الشيخ:عبد الكريم الخضيرما هو الحكم في قص المسلمين لشعر رؤوسهم ، وهل هناك حد كأن يُقص الشعر بنفس الطول من جميع أنحاء الرأس؟.الجواب:قصّ الشعر والأخذ منه بالتساوي حتى يكون كالوفرة أو كالجمّة بحيث يبلغ إلى المنكبين أو الأذنين لا بأس به إن سلِم من التشبه بالكفار ، وإلا فالتشبه محرم ولو كان في أمر مباح أصله .واما قصّ بعضه وترك بعضه فهذا لا يجوز ، وهذا القزع الذي نهى عنه النبي كما في صحيح البخاري وغيره .والحكم عام للرجال والنساء ، لا بأس بالقصّ منه بالتساوي إذا سلِم من التشبه بالكفار ، ومن تشبّه الرجال بالنساء والنساء بالرجال ،فلا تأخذ المرأة من شعرها حتى يكون كشعر الرجل .سؤال للجنةالدائمةما حكم القصة التي يستعملها بعض النساء وهي قص الشعر من فوق الجبهة وجعل خصلات منه تتدلى عليها ؟الاجابة:إذا كان الغرض من القصة التشبه بنساءالكافرين والملحدين فهو حرام لأن التشبه بغير المسلمين حراملقول صلى الله عليهوسلم :من تشبه بقوم فهو منهموأما إذا لم يكن القصد منها التشبه وإنما هي عادة من العادات المستحدثة بين النساء فإذا كان فيها ما يعتبر زينة يمكن أن تتزين بها لزوجها وتظهر بها أمام أقاربها في مظهر يرفع من قدرها عندهن فلا يظهر لنا بأسبها(فرق الشعر )سؤال لفضيلة الشيخ ابن عثيمين "ما حكم فرق المرأة شعرها مع الجنب؟الاجابة:السنة في فرق الشعر أن يكون في الوسط من الناصية وهي مقدم الرأس إلى أعلى الرأس،لأن الشعر لها تجاهات إلى الأمام وإلى الخلف وإلى اليمين وإلى الشمال فالفرق المشروع يكون في وسط الرأس،أما الفرق على الجنب فليس بمشروع وربما يكون فيه تشبه بغير المسلمين وربمايكون أيضاً داخلاً في قول النبي صلى الله عليه وسلم:صنفان من أهل النار لم أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها"فإن من العلماء من فسر المائلات المميلات بأنهن اللواتي يمشطن المشطة المائلة ويمشطن غيرهنتلك المشطة،لكن الصواب أن المراد بالمائلات من كن مائلات عما يجب عليهن من الحياء والدين مميلات لغيرهن عن ذلك.والله أعلم(رفع شعر الرأس أوتجميعه )سؤال لفضيلة الشيخ ابن عثيمين "رحمه الله"ما حكم وضع الحشوة داخل الرأس أي ما حكم تجميع المرأة لشعرها فوق الرأس أو ما يسمونه بوضع الكعكة ؟الاجابة:الشعر إذا كان على الرأس على فوق فإن هذ1 عند أهلالعلم داخل في النهي أو التحذير الذي جاءعن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله:صنفان من أهل النار لم أراهما بعد"وذكر الحديث وفيه نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة"فإذا كان الشعر فوق ففيه نهي أما إذا كان علىالرقبة مثلا فإن هذا لا بأس به إلا إذا كانت المرأة ستخرج إلى السوق فإنه في هذهالحال يكون من التبرج لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة تظهر ويكون هذا من بابالتبرج ومن أسباب الفتنة فلا يجوز(تسريحةالشعر)ما حكم عمل تسريحة للشعر أثناء حفلات الأعراس؟ أي رفعه وماحكم ذلك بالنسبة للعروس لأنه في الغالب تعمل العروس تسريحة في ليلة زفافها؟الجواب:لا حرج على المرأة في تسريح شعرها وتزيينهفي ليلة زفافها،بل ذلك أمر حسن مطلوب ، ولا حرج في إعانتها على ذلك، بشرط ألايكون في ذلك تشبه بالكافرات أو الفاجرات،والمقصود بالتشبه أن تكون تسريحة الشعرمما عُلم اختصاص الكافرات بها،أو عرف أنها قصة فلانة من الكافرات أو الفاجرات،وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم"رواه أبو داودوصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير. وقد سبق ذكر ضابط التشبه الممنوع فيجواب السؤالوسئل الشيخ ابن عثيمين عن اقتباست سريحات الشعر من النساء العارضات للأزياء ؟ وهل يدخل ذلك في قوله صلى الله عليهوسلم " من تشبه بقوم فهو منهم "فأجابتنوعت صبغات الشعر وتسريحاته وكثرت التساؤلات حول هاذا الموضوع لهاذا كذلك مسألة الشعر، فإنه لا يجوزللمرأة أن تصفف شعرها على صفة شعر الكافرات أو الفاجرات لأن من تشبه بقوم فهو منهموبهذه المناسبة فإنني أنصح نساءنا المسلمات المؤمنات وأنصح أولياء أمورهن بالبعد عن هذه المجلات وعن هذه التسريحات التي تدعو للتلقي عن الكفار ومحبة ما همعليه من الألبسة الخليعة التي لا تمت إلى الحياء ولا الشريعة الإسلامية بصلة.أوالموضات التي يكون عليها تسريح الشعر،وليكن المسلمون متميزين عن غيرهم لما تقتضيهالشريعة الإسلامية ، وبالطابع الإسلامي حتى يعود للأمة الإسلامية عزتها وكرامتهاومجدها وما ذلك على الله بعزيز)انتهى من مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمينوأما رفع الشعر إلى أعلى، أو جعله كعكعة فوق الرأس،أوفرقه من الجنب،فقد منع ذلك بعض أهل العلم ، لعلة التشبه بالكافرات،ومنهم منأدخل " الكعكعة" في الذم الوارد فيقوله صلى الله عليه وسلم (صنفان من أهل النارلم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلاتمائلات رؤوسهن كأسنة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجدمن مسيرة كذا وكذا " رواه مسلمولو فرض أن فرق الرأس من الجنب مثلا، كان شعارا للكافرات أو الفاجرات في زمن، ثم زال هذا الاختصاص ، وانتشر بينالمسلمات، بحيث لا يُظن بفاعلته أنها كافرة أو فاجرة، فقد زال التشبه حينئذ ، فلايكون محرّماً .(تجعيد الشعر)سؤال لفضيلةالشيخ ابن عثيمين بعض النساء ذوات الشعور الناعمة يعمدون إلىتخشين شعورهن بطريقة معروفة بين الفتيات ، فما حكم هذا الفعل مع العلم أن ذلك منصنيع الغربالجواب:الحمد لله أهل العلم يقولون: أنه لا بأس بتجعيد شعرالرأس ، وهذا هو الأصل ، فإذا جعدت المرأة رأسها على وجه لا يشابه تجعيد النساءالفاجرات الكافرات فإنه لا بأس به(تزيين الشعر بالبكلوالشرائط ونحوها)سؤال لفضيلة الشيخ صالح الفوزان :ما حكم وضع شرائطفي الشعر أو بكلات تزيد من حجم الرأس وتكبره وتزيد في طول الشعر؟الاجابة:تكبير حجم الرأس بجمع الشعر بشرائط أو بكلات لا يجوز سواء جمعالشعر أعلى الرأس أو بجانبه بحيث يصبح كأنه رأسانوقد جاء الوعيد الشديد في حق منيفعلن ذلك حتى تصبح رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة والبخت نوع من الإبل له سنامان. أما الشرائط التي لا تكبر حجم الرأس ويحتاج إليها لإصلاح ح الشعر فلا بأس بها عندبعض العلماء. قال في شرح " الزاد " : " ولا بأس بوصله بقرامل أقول :والقراملهي ما تشده المرأة في شعرها من حرير أو غيره من غير الشعر ترك ذلك أفضل خروجاً منالخلاف لأن بعض العلماء يمنع من .أما إذا كانت الشرائط أو البكلات على صورحيوانات أو آلات موسيقية فإنها لا تجوز ، لأن الصور يحرم استعمالها في لباس وغيرهما عدا الصور التي تداس وتمتهن في الفرش والبسط ، وآلات اللهو يجب إتلافها ، وفياستعمال الشرائط والبكلات التي على صور آلات اللهو ترويج لآلات اللهو ودعوة لاستعمالها وتذكيره بها(وصل الشعر)سؤال للجنةالدائمةما حكم وصل الخصلة بشعر المرأة ؟الجواب:يحرم وصل المرأةشعرها بغيره من شعر أو غيره مما يلتبس بالشعر لما ورد في ذلك من الأدلة ,عن ابي هريره رضي الله عنه عن النبيب صلى الله عليه ومسلم قال: لعن الله الواصلع والمصتوصله والواشمه والمستوشمهالمصدر:موقع الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمةفتاوى اللجنة الدائمةكتاب المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان |
|